الثلاثاء، 6 يوليو 2021

إقصاء 3 مؤسسات من الترتيب العام في شهادة التعليم المتوسط بالجلفة يثير التساؤل ويضع مصالح مديرية التربية في ورطة!

image

 فيما حققت المؤسسة الخاصة قرماط رقية نسبة 100 بالمئة والأولى ولائيا
إقصاء 3 مؤسسات من الترتيب العام في شهادة التعليم المتوسط بالجلفة يثير التساؤل ويضع مصالح مديرية التربية في ورطة! (متجدد)

كشفت النتائج الخاصة بشهادة التعليم المتوسط دورة 2021 المعلن عنها من قبل مصالح مديرية التربية لولاية الجلفة أول أمس عن عدم إدراج النتائج المتعلقة بالمدارس الخاصة لأسباب تبقى مجهولة، حيث لم يتم التطرق إلى نتائجها بالمطلق لا من ناحية النتائج الرسمية الممضاة من قبل مدير التربية ولا حتى الإشارة لها على مستوى الصفحة الرسمية لمديرية التربية على منصة الفيس بوك، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول هذا الإقصاء؟ وهل الأمر مجرد سهو من مصلحة الامتحانات والمسابقات أم أن الأمر مقصود لغرض ما؟

وتمكنت مؤسسة التربية والتعليم "قرماط رقية" الخاصة من تحقيق نسبة 100 بالمئة في نتائج شهادة التعليم المتوسط مما يؤهلها لتكون في صدارة المؤسسات التربوية على مستوى ولاية الجلفة، في حين حققت مؤسسة التربية والتعليم "النخبة" نتيجة جيدة بنسبة 89.29 بنجاح 25 تلميذا من مجموع 28 وهي النسبة التي تؤهلها لتكون في المرتبة الخامسة بعد كل من المؤسسة الخاصة قرماط رقية وزرنوح محمد ورويني لخضر وبسطامي شويحة على التوالي.

كما تم إقصاء تلميذين من مؤسسة النخبة الخاصة من قائمة المتفوقين بالولاية رغم حصولهما على معدل امتياز وهما بن تونسي ناجي سامي صاحب معدل 18.11 تقدير امتياز وبوصوار أميرة الحاصلة على معدل 18.03. ولم يتم نشر أسمائهما عمدا بالقائمة الرسمية التي أمضاها مدير التربية و التي من المفروض أن تضم 61 تلميذا ممتازا حيث تم حجب الرقمين 49 و 57 وهما ترتيب التلميذين المذكورين (الصورة في الأسفل).

وأكد بعض المهتمين بالشأن التربوي بأن حديث بعض الأطراف عن التعداد القليل لمؤسسة قرماط رقية والتي سجلت 8 تلاميذ نجحوا كلهم، مما يدعوا لحرمانها من الترتيب العام مع المؤسسات العمومية هو ادعاء باطل يدحضه تحقيق متوسطات عمومية لنسب ضئيلة جدا وبها تعداد قليل كما هو الحال مع متوسطة العقيد سي الحواس بعين وسارة الذي نجح فيها 09 تلاميذ فقط من أصل 39 تلميذ أي بنسبة 23.08% و كذا متوسطة بركوشة غربي بأم العظام والتي سجلت 13 تلميذا فقط، نجح منهم تلميذين بنسبة لم تتجاوز 15.38 بالمئة، وكذلك متوسطة المقيّد بدلدول التي سجلت 17 تلميذا نجح منهم 06 تلاميذ فقط بنسبة 35.29 والأمثلة كثيرة ومتنوعة.

وقد اعتبر هؤلاء المراقبين إقصاء المؤسسات الخاصة من الترتيب العام غير مفهوم خاصة وأن هاته المؤسسات تابعة لمديرية التربية لولاية الجلفة وتخضع لقانون وزارة التربية الوطنية وتدرس نفس البرنامج والأكثر من ذلك امتحان تلاميذها مع تلاميذ المؤسسات العمومية في حجرات مشتركة.

وقدم بعضهم أمثلة عن مديريات التربية لولايات الوطن وعلى رأسهم مديرية التربية لغرداية التي تصنف المدارس الخاصة المنتشرة بكثرة هناك مع المؤسسات العمومية وعلى قدم المساواة، ونفس الأمر قامت به مديرية التربية لولاية تلمسان التي رتبت مدرسة الأطفال المعاقين بصريا في المرتبة الأولى بعد حصدها لنسبة 100 بالمئة وكذلك مديرية التربية لوهران والجزائر شرق التي أدرجت تلاميذ المؤسسات الخاصة المتفوقين ضمن كوكبة التلاميذ النجباء المتحصلين على أعلى المعدلات (أنظر المرفقات).

ليبقى التساؤل المطروح ما هو القانون الذي استندت عليه مصلحة الامتحانات والمسابقات في إقصاء المدارس الخاصة بهاته الصورة أم ان الأمر أكبر من مجرد عملية سهو وقعت فيه هاته المصلحة؟ خاصة إذا ما علمنا أن هاته المدارس تم إدراج نسبها ضمن النسبة الولائية للنجاح في شهادة التعليم المتوسط المعلن عنها والمقدرة بـ 48.61 بالمئة، بحيث ستنخفض النسبة الولائية إلى 48.56% اذا تم اعتماد القائمة التي تحتوي على المؤسسات العمومية فقط.

يذكر أن ذات المصلحة أقصت من الترتيب العام مدرسة الأطفال المعوقين بصريا التي هي مؤسسة عمومية إذا ما علمنا أنها سجلت مشاركة 4 تلاميذ لم ينجح منهم أحد وبنسبة صفر بالمئة نجاح، فأين الخلل يا سيادة مدير التربية؟

حجب اسمي تلميذي مؤسسة التربية و التعليم النخبة الخاصة عمدا من القائمة الرسمية للتلاميذ المتفوقين

 

نماذج من صفحات بعض مديريات التربية 

ترتيب متوسطات ولاية غرداية لدورة 2018 لشهادة التعليم المتوسط

(العلامة X : مؤسسات التعليم خاصة)

الترتيب الولائي لمتوسطات ولاية برج بوعريريج حسب نسبة النجاح دورة جوان 2021

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق