الأحد، 17 مايو 2026
الندوة الخامسة لتوثيق التراث الشعبي لمنطقة الجلفة بموضوع المديح الديني والأهازيج الشعبية
الخميس، 2 أبريل 2026
هذه أبرز تعديلات القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات ... ترتيب قوائم المترشحين من صلاحيات الأحزاب والسماح للجميع بالترشح للمحليات
هذه أبرز تعديلات القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات ...
ترتيب قوائم المترشحين من صلاحيات الأحزاب والسماح للجميع بالترشح للمحليات
محمد صالح 2026/03/28
تحضيرا لمصادقة المجلس الشعبي الوطني على تعديل القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، عرض وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل أمس الخميس مشروع قانون عضوي يعدل الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 10 مارس 2021 أمام اللجنة القانونية للمجلس الشعبي الوطني، والذي تضمن عدة تعديلات ومقترحات تهدف إلى مراجعة آليات العملية الانتخابية وتنظيم الترشحات؛ من أجل إضفاء مرونة أكثر على العملية الانتخابية ومعالجة الاختلالات التي أفرزتها الممارسة الميدانية واستدراك النقائص ضمانا لحق المواطن في الاختيار الحر لممثليه.
الأربعاء، 25 فبراير 2026
افتتاح ابتدائية المجاهدة "صالح زاجية" الجديدة ببويرة الأحداب احتفاء بذكرى يوم الشهيد
افتتاح ابتدائية المجاهدة "صالح زاجية" الجديدة ببويرة الأحداب احتفاء بذكرى يوم الشهيد.
احتفاء بذكرى يوم الشهيد افتتحت نهاية الأسبوع الفارط ببلدية بويرة الأحداب مدرسة ابتدائية جديدة أطلق اسمها على ابنة المنطقة المجاهدة "صالح زاجية"، ويأتي فتح هذه المدرسة لتدعيم هياكل قطاع التربية بالمنطقة والتخفيف من الاكتظاظ الذي تشهده ابتدائيات مقر البلدية، حيث تضم هذه المدرسة ذات النمط 01، ست (06)حجرات ومطعم مدرسي ومرافق أخرى من شأنها تنشيط الحياة المدرسية، أين تم تسجيل بها أكثر من 189 تلميذا كوافدين من مؤسسات العقيد عميروش والشيخ المختار والمجمع الجديد"خليفة رابح".
السبت، 31 يناير 2026
"مركز التعذيب" قلتة السطل ببويرة الأحداب ... صرح شامخ وشاهد حيّ على جرائم الاستعمار الفرنسي بالمنطقة
"مركز التعذيب" قلتة السطل ببويرة الأحداب... صرح شامخ وشاهد حيّ على جرائم الاستعمار الفرنسي بالمنطقة.
كتبه: د.محمد صالح باحث في التاريخ المحلي /صحفي الجلفة انفو
لاتزال المعتقلات ومراكز التعذيب التي أنشأها الاستعمار الفرنسي عبر ربوع الجزائر شواهد مادية على حجم الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت في حق الشعب الجزائري خلال سنوات الاحتلال، ولعل من بين هذه المعالم التي تختزن ذاكرة الألم والمقاومة "مركز التعذيب" بقلتة السطل ببويرة الأحداب أو ما يعرف بمعتقل قلتة السطل، الذي يبقى شاهدا على بشاعة الاستعمار بمنطقة الجلفة كواحد من أقدم وأبشع مراكز الاعتقال والتعذيب، على غرار مركزي "بول كازيل" و"روس العيون".
وقد شكل هذا المعتقل وعلى مدار سنوات طويلة أداة قمع ومراقبة اتخذه الاستعمار لإرهاب الأهالي وكسر عزيمة المقاومين والمجاهدين، بحكم موقعه الاستراتيجي الذي جعل منه مركز مراقبة للأهالي ومختلف القوافل التي كانت تمر من الجنوب إلى الشمال والعكس، ليتحول فيما بعد إلى مركز اعتقال وتعذيب واستنطاق.
الموقع والخلفية التاريخية:
الجمعة، 17 مايو 2024
الندوة الثالثة لتوثيق التراث الشعبي بمنطقة الجلفة....المقامة بدينة فيض البطمة
ضرورة الإهتمام بالأعمال المنجزة في إطار توثيق التراث الشعبي المحلي
وأكد المشاركون في الطبعة الثالثة لهذه الندوة المنظمة في إطار إحياء شهر التراث (18 أبريل- 18 مايو), بمبادرة مؤسسة "الجلفة إنفو" والمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "المجاهد جمال الدين بن ساعد ", بالتنسيق مع بلدية فيض البطمة ومديرية السياحة والصناعة التقليدية, أن الأونة الأخيرة شهدت حركية كبيرة في مجال الإهتمام بكتابة وتدوين التراث الشعبي المحلي بمختلف اشكاله تستدعي إيلاء أهمية له من خلال طباعته وتوزيعه.
| رئيس بلدية فيض البطمة والدكتور بلعدل الطيب والدكتور صالح محمد |
الأربعاء، 31 يناير 2024
المجاهدة صالح زاجية بنت سليمان من بويرة الأحداب... سيرة ثورية بين الولايتين التاريخيتين الرابعة والسادسة!!
أهلها يلتمسون من السلطات بإطلاق اسمها على هيأة عمومية/
المجاهدة صالح زاجية بنت سليمان ... سيرة ثورية بين الولايتين التاريخيتين الرابعة والسادسة!!

لعبت المرأة الجزائرية دورا هاما إلى جانب أخيها الرجل في استقلال الجزائر ، حيث كانت له نعم السند والعون في الكثير من المحطات الجهادية كمربية ومسعفة وفدائية وغيرها من مختلف المهام التي برعت في لعبها إبان الثورة التحريرية المظفرة ... والسيدة "صالح زاجية بنت سليمان" واحدة من حرائر الجزائر اللواتي كانت لهن بصمتهن في النضال ضمن مختلف خلايا جيش جبهة التحرير الوطني في مناطق الجلفة وعين وسارة والجزائر العاصمة والبليدة.
هي السيدة صالح زاجية بنت سليمان بن الحاج، أمها صالح الزهرة بنت الخليفة، وُلدت عام 1928م في عائلة معروفة بمنطقة "فيض صالح " ببادية "واد بوتشيشة"، ببلدية بويرة الأحداب حاليا. وهي المنطقة التي تبعد عن مدينة حاسي بحبح بحوالي 10 كلم شرقا.
الاثنين، 6 نوفمبر 2023
المسجد العتيق بحاسي بحبح بلا إمام ولا جمعية ... وغياب مدير الشؤون الدينية يطرح التساؤلات؟
فيما يناشد المصلون والمنظمات التاريخية والي الجلفة التدخل
المسجد العتيق بحاسي بحبح بلا إمام ولا جمعية ... وغياب مدير الشؤون الدينية يطرح التساؤلات؟

ناشد عدد من المواطنين والمصلين وكذا المنظمات التاريخية ببلدية حاسي بحبح والي ولاية الجلفة للتدخل العاجل من أجل إعادة الاعتبار للمسجد العتيق الذي يعد أحد رموز المدينة، حيث لا يزال يعاني من عدم تعيين إمام خطيب وكذا تجديد الجمعية الدينية به.
السبت، 28 أكتوبر 2023
63471 أستاذاً جامعياً في الجزائر
63471 أستـــاذاً جــامعياً في الجزائر وتسجيل أكثر من 07 آلاف مشروع بحث تكوين جامعي

وكان قطاع بداري كمال قد استلم خلال السنة الجارية 2023 منشآت استقبال جديدة بطاقة استيعاب إجمالية قدرها 28 ألف مقعدا بيداغوجيا جديدا ليبلغ مجموع المقاعد البيداغوجية وطنيا بـ(1.564.800) مقعدا، موزعين على 209 مؤسسة جامعية منها 53 جامعة و11 مركزا جامعيا و52 مدرسة عليا و50 مركز بحث بالإضافة إلى جامعة التكوين المتواصل وفروعها الـ43.
الأحد، 21 مايو 2023
اختتام فعاليات ندوة توثيق التراث الشعبي بمنطقة الجلفة يوم 2023.05.18
فيديو الندوة الثانية لتوثيق التراث الشعبي بمنطقة الجلفة من الجمع إلى النشر...
يوم .2023.05.18 بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية جمال الدين
بن ساعد بالجلفة
تنشيط: د. محمد صالح
الجمعة، 19 مايو 2023
الاثنين، 15 مايو 2023
الجلفة: الطبعة الثانية لندوة توثيق تراث منطقة الجلفة
الخميس، 9 فبراير 2023
قطاع التربية في عهد "نبيل عاشور" ... تدهور كبير منذ رحيل المدير السابق "حمة نجم الدين"!!
قطاع التربية في عهد "نبيل عاشور"...تدهور كبير منذ رحيل المدير السابق "حمة نجم الدين"!!

لا يزال قطاع التربية بولاية الجلفة يشهد العديد من النقائص والمشاكل العالقة والتي أثرت سلبا على مردوده في ظل تعالي الأصوات من فاعلين تربويين وناشطين وحتى أولياء أمور بشأن وضع القطاع الذي وُصف بـ "المأزوم" والذي يتطلب تدخلا عاجلا من طرف الهيئات الوصية التي يبدو أن صمتها زاد من حدة مشاكل وسلبيات هذا القطاع الحساس بولاية مليونية تنتظر تجسيد الوعود لتحقيق الوثبة في مختلف الامتحانات الرسمية التي تقبع في ذيلها منذ سنوات.
واعتبر العديد من الفاعلين والمراقبين للشأن التربوي وحتى بعض منتسبي القطاع أن وضع التربية بولاية الجلفة ومنذ مجيء المدير الحالي يسير إلى "الأسوء" وهو الذي عجز عن حلحلة أبسط الملفات.
وبالعودة إلى مشاكل القطاع فإن الاكتظاظ ونقص الهياكل وسوء توزيع الخريطة المدرسية والتغييرات التي تمس رؤساء مصالح ومكاتب المديرية في كل مرة إلى جانب غياب رؤية استراتيجية واستشرافية لواقعه زاد من حجم "مأساة" هذا القطاع، هذا دون الحديث عن سجالات مدير التربية على غرار ما وقع له مع مدير قطاع التكوين المهني ...
مصالح المديرية : تغييرات بالجملة ... في غياب النجاعة!!
الجمعة، 4 سبتمبر 2020
سكان منطقة "فيض صالح" بواد بوتشيشة ببويرة الأحداب يطالبون بتعبيد الطريق
لفك العزلة ورفع المعاناة عنهم
ناشد عدد من ساكنة "فيض صالح" بواد بوتشيشة التابعة لبلدية بويرة الأحداب السلطات المحلية وعلى رأسها والي ولاية الجلفة التدخل من أجل تعبيد الطريق المهترئ بالمنطقة والذي يُعد المسلك الوحيد والحيوي لربطهم بباقي المناطق...
الأحد، 28 يونيو 2020
"حد الصحاري" تعيش على وقع انتشار كبير لوباء كورونا ومطالب بتدخل عاجل للسلطات الولائية لاحتواء الوضع
تسجيل 56 حالة وفاة و 973 إصابة مؤكدة بالفيروس عبر بلديات الولاية
"حد الصحاري" تعيش على وقع انتشار كبير لوباء كورونا ومطالب بتدخل عاجل للسلطات الولائية لاحتواء الوضع
محمد صالح، السعيد بلقاسم 15:13 24/06/2020
https://www.djelfa.info/ar/health/12514.html
طالب العديد من مواطني مدينة حد الصحاري السلطات الولائية وعلى رأسها والي ولاية الجلفة ضرورة التدخل واتخاذ اجراءات عاجلة بفتح تحقيق وبائي نتيجة التزايد في الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصة بعد وفاة أربعة 04 من أبناء المدينة جراء إصابتهم بهذا الفيروس خلال اليومين الفارطين، حيث عم الهلع والخوف بينهم، مؤكدين الغياب التام للمسؤولين المحليين لاتخاذ اجراءات الوقاية والتعقيم ونشر التوعية، في وقت يؤكد البعض أنه في غياب تصريحات رسمية من قبل مديرية الصحة أو من اللجنة الولائية لتأكيد أو نفي الوضعية الحقيقية بالمدينة تبقى الإشاعة تفعل فعلتها بحد الصحاري وحتى ببلديات الولاية الأخرى.
وفي هذا السياق اتصلت "الجلفة إنفو" برئيس اللجنة البلدية لمكافحة كوفيد 19 بحد الصحاري والذي أكد بدوره غياب أرقام رسمية لعدد المصابين بهذا الوباء بسبب التعتيم الممارس حول هذه الجائحة، فرغم تواصلهم مع مستشفى عين وسارة تبقى أرقام المصابين غير معروفة، مشيرا إلى أن الأرقام الحقيقية كبيرة، مؤكدا أن مصالحه أحصت منذ بداية الوباء 63 حالة منهم 9 وفيات مؤكدة من بينها 4 توفوا أمس وأول أمس وتم دفنهم بحد الصحاري، إلى جانب 15 حالة لاتزال تحت العلاج وموزعة على مستشفيات عين وسارة وحاسي بحبح والجلفة، مع شفاء 33 حالة وعلاج البقية بمنازلهم.
السبت، 18 يناير 2020
عن انخراط "أولاد رحمان" في مقاومة أولاد سيدي الشيخ

الاثنين، 30 سبتمبر 2019
فيما تم تكليف "عبد العزيز نقيش" بمكتب التعليم الابتدائي
الأحد، 22 سبتمبر 2019
مشادات بين محتجين وعناصر الشرطة خلفت اصابات




.jpg)
.jpg)
.jpg)
.jpg)





