الاثنين، 21 سبتمبر 2020

إيداع 8 أشخاص الحبس ووضع 8 آخرين تحت الرقابة القضائية في قضية تفكيك شبكة تغيير أوراق الإجابة في امتحان شهادة البكالوريا

 وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة في ندوة صحفية

إيداع 8 أشخاص الحبس ووضع 8 آخرين تحت الرقابة القضائية في قضية تفكيك شبكة تغيير أوراق الإجابة في امتحان شهادة البكالوريا

19:15 20/09/2020

محمد صالح

نظم وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة ندوة صحفية يومه الأحد لسرد تفاصيل قضية تفكيك شبكة تسريب وتغيير أوراق الإجابة في امتحان شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020 بعدد من مراكز الإجراء بمدينة عين وسارة، اين تم حسب معلومات "الجلفة إنفو" إيداع 8 أشخاص الحبس من بينهم 03 رؤساء مراكز إجراء ووضع 8 آخرين تحت الرقابة القضائية

  • و تعود أحداث القضية، حسب وكيل الجمهورية، حينما وردت إلى مصالح الضبطية القضائية بتاريخ الأربعاء 16/09/2020 معلومات مؤكدة تشير إلى وجود شخص يدعى "م. ح" يتنقل بواسطة مركبة مسجلة باسمه بين مراكز الامتحانات وشقة مستأجرة من طرفه بمدينة عين وسارة يقوم بنقل أجوبة نموذجية للامتحانات منها إلى مراكز الاجراء ليتم استبدالها بأجوبة لبعض الممتحنين.

    واستغلالا لهاته المعلومة قامت مصالح الضبطية القضائية بتتبع المعني وايقافه أمسية نفس اليوم وهو يقود مركبة من نوع بيجو وعند تفتيش المركبة تم العثور على أمر بمهمة يتنقل به دون ذكر الاسم فيه وبتفتيشه جسديا عثر في سرواله على أربع مبالغ مالية تتراوح قيمتها من 60 ألف و120 ألف دينار جزائري...

    ليتم بعدها منح إذن بتفتيش الشقة المستأجرة، أين تم العثور على 17 ورقة امتحان خاصة ببكالوريا دورة سبتمبر 2020 في مواد مختلفة منها الفرنسية والإنجليزية والفلسفة و الرياضيات وعلوم طبيعية و العلوم الطبيعية والحياة خاصة بسبع (07) ممتحنين وهم ب.س ج.س  ج.ز  ز.ز  ص.ع  ص.ي  ق.د  ع.ا   ش.أ .

    ليقوم بعدها وكيل الجمهورية باسداء تعليمات صارمة لمصالح الضبطية القضائية من أجل تحقيق معمق في القضية وتقديم الأطراف، حيث أسفر التحقيق الابتدائي عن وضع 16 مشتبه به الحجز تحت النظر فيما بقي شخص آخر في حالة فرار.

    ويتعلق الأمر، حسب ذات المتحدث، بثلاثة رؤساء مراكز امتحان وهم "ت. ع" مدير ثانوية و "ت. أ" مدير ثانوية و "ز. م" مدير متوسطة وموظفين وهم "ج.ع" عضو أمانة مركز إمتحان ملحق رئيسي بالمخبر بثانوية و"غ. م" عضو أمانة مركز وهو مقتصد بثانوية و"م. ك" عضو أمانة مركز وهو أستاذ ثانوي بالإضافة إلى سبعة ممتحنين ويتعلق الأمر بـ (ب.س  ج.ز  ز.ز  ص.ي  ق.د  ع.ا   ش.أ ) وولي أمر أحد الممتحنين "ص.ع" والمدعو "ر.م" نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي و "م.ح" مقاول معتاد على تمويل الثانوية بمواد غذائية.

    التحريات أفضت إلى أنهم كانوا يقومون بإعداد أجوبة نموذجية لبعض المواد ثم يقدمونها للشخص لنقلها بواسطة سيارة إلى مراكز الامتحانات ليقوم رؤساء مراكز الامتحان بتغيير الأوراق بمقابل مبالغ مالية وتسليم أجوبة الممتحنين لذلك الشخص لإتلافها وحرقها. وقد تم استرجاع 17 ورقة إجابة امتحان، و  440 ألف دينار جزائري و حجز ثمانية (08) هواتف نقالة.

    و أكد المتحدث أنه تم تكليف قاضي التحقيق بإجراء تحقيق ضد المتهمين بتهم جنحة قبول مزية غير مستحقة بشكل مباشر أو غير مباشر للقيام أو الامتناع عن أداء عمل من واجباته، وجنحة الاساءة لاستغلال الوظيفة من أجل الامتناع عن أداء عمل في إطار ممارسة وظائفه بهدف الحصول على منافع غير مستحقة، وجنحة نشر وتسريب مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية للتعليم الثانوي، والحلول محل المترشح في الامتحانات من قبل الأشخاص المكلفين بالتحضير والتنظيم وتأطير الامتحان والاشراف عليها، وجنحة التزوير في الوثائق الإدارية واستعمالها، وجنحة تسليم وثائق إدارية لشخص يعلم أن لاحق له فيها، وجنحة عرض مزية غير مستحقة على موظف عمومي بشكل مباشر أو غير مباشر، وجنحة استغلال النفوذ والمشاركة في نشر وتسريب مواضيع وأجوبة الامتحانات النهائية، وجنحة استعمال الصفة، مؤكدا أن التحقيق لايزال جاريا...

البيان الصحفي  لوكيل الجمهورية لمحكمة عين وسارة

  •  

https://www.djelfa.info/ar/education/12610.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق