الخميس، 9 فبراير 2023

قطاع التربية في عهد "نبيل عاشور" ... تدهور كبير منذ رحيل المدير السابق "حمة نجم الدين"!!

قطاع التربية في عهد "نبيل عاشور"... تدهور كبير منذ رحيل المدير السابق "حمة نجم الدين"!!

image

لا يزال قطاع التربية بولاية الجلفة يشهد العديد من النقائص والمشاكل العالقة والتي أثرت سلبا على مردوده في ظل تعالي الأصوات من فاعلين تربويين وناشطين وحتى أولياء أمور بشأن وضع القطاع الذي وُصف بـ "المأزوم" والذي يتطلب تدخلا عاجلا من طرف الهيئات الوصية التي يبدو أن صمتها زاد من حدة مشاكل وسلبيات هذا القطاع الحساس بولاية مليونية تنتظر تجسيد الوعود لتحقيق الوثبة في مختلف الامتحانات الرسمية التي تقبع في ذيلها منذ سنوات.  

واعتبر العديد من الفاعلين والمراقبين للشأن التربوي وحتى بعض منتسبي القطاع أن وضع التربية بولاية الجلفة ومنذ مجيء المدير الحالي يسير إلى "الأسوء" وهو الذي عجز عن حلحلة أبسط الملفات.    

وبالعودة إلى مشاكل القطاع فإن الاكتظاظ ونقص الهياكل وسوء توزيع الخريطة المدرسية والتغييرات التي تمس رؤساء مصالح ومكاتب المديرية في كل مرة إلى جانب غياب رؤية استراتيجية واستشرافية لواقعه زاد من حجم "مأساة" هذا القطاع، هذا دون الحديث عن سجالات مدير التربية على غرار ما وقع له مع مدير قطاع التكوين المهني ...

مصالح المديرية : تغييرات بالجملة ... في غياب النجاعة!!

شهدت مختلف مصالح مديرية التربية ومنذ مجيء المدير الحالي تغييرات بالجملة مع تكرار العملية مع كل شهر أو فصل دراسي، والبداية بالتغيير الذي تشهده مصلحة المستخدمين باستمرار والتي تعد عصب المديرية حيث تم في بداية عهدة المدير الحالي تنصيب السيد "ع محـمد" ليتم إنهاء مهامه في وقت وجيز واستخلافه برئيس مصلحة الأجور السابق "ح محـمد" هذا الأخير لم يستمر طويلا ليتم الاستنجاد شهر نوفمبر الفارط بمدير متوسطة بلحواجب "ر لخضر" ليتم تنحيته هو الآخر واستخلافه منذ حوالي أسبوع بمدير متوسطة السيد "ل عبد القادر" والذي سبق وأن كان على رأس هذه المصلحة لمدة 08 أشهر، وتعكس هذه التغييرات مدى "التخبط" الذي تعاني منه مديرية التربية في غياب نجاعة حقيقية ترهن بشكل كبير مصالح مستخدمي هذا القطاع الهام بالولاية.

نفس الأمر ينطبق على مكتب الإداريين وأعوان الخدمة الذي كان على رأسه السيد "ز النعاس" والذي استخلف برئيس مكتب الامتحانات والمسابقات سابقا السيد "د ب"، هذا الأخير تم الاستغناء عنه في ظرف وجيز واستبداله الشهر الفارط بالآنسة "ن. م"، وعلى هذا المنوال الأمر سارت مصلحة البرمجة والمتابعة التي تم الاستغناء فيها عن كفاءة السيد "ح م" الذي تحول إلى مديرية التربية للجزائر شرق كرئيس لمكتب الميزانية هناك، واستُبدل بزميله "ب. ن" الذي يُسيّر أهم مصلحة بالمديرية لتسييرها لمختلف المشاريع والهياكل التربوية والعتاد والوسائل لطوري المتوسط والثانوي حيث ما تزال تعانى مؤسسات تربوية من نقائص الكتامة والتجهيز والوسائل  ...

بين عين افقه "الفضيحة" وحاسي بحبح وغيرهما ...تلاميذ بدون دراسة!!

شكّل عدم تمدرس تلاميذ السنة الأولى بثانوية "هاني محـمد بن الهادي" بعين افقه لمادتي العلوم الطبيعية واللغة الفرنسية "فضيحة" بأتم معنى الكلمة شغلت الرأي العام حتى الوطني دون أن تتحرك مصالح المديرية لاحتواء الوضع رغم ترسانة المتعاقدين الذين تم ترسيمهم شهر ديسمبر الفارط ودون أن يظهر مدير التربية ليقدم للرأي العام ملابسات هذه الفضيحة ومعاقبة المتسببين فيها، لتمر كسابقاتها مرور الكرام.

الأمر نفسه ينطبق على ثانوية "بن الأحرش البشير" بحاسي بحبح التي تعاني مشاكل بالجملة، حيث اشتكى أولياء التلاميذ من عدم تمدرس أبنائهم في مادة الأدب للسنة الأولى ثانوي وكذا السنة الثانية شعبة آداب ولغات منذ شهر أكتوبر الفارط وإلى اليوم، ومع ذلك تم امتحانهم فيها في الفصل الأول وهو ما يؤكد سياسة الهروب إلى الأمام في غياب تدخل جاد من طرف مدير التربية ...؟

ومن جهة أخرى شهدت ثانوية "محاد بن عطا الله" بالبيرين احتجاجات بسبب نقص التأطير ... وحسب المتابعين وبعض منتسبي القطاع فإن أمر هذه العينة تنطبق على كثير من المؤسسات التربوية في ظل سياسة الترقيع التي لن تنتج إلا نتائج مدرسية هزيلة وفي غير ما يأمله الجميع.  

المتعاقدون ... الانتداب ... والدخول الولائي ... ملفات عالقة!!

وفي السياق ذاته تبقى ملفات المتعاقدين والدخول الولائي والانتداب بالنسبة لخريجي المدارس العليا تثير العديد من التساؤلات حول طريقة معالجتها والتي يبقى أغلبها عالقا رغم كل ما يقال هنا وهناك.

فالتسائل يبقى مطروح بخصوص ملفات الدخول الولائي في ظل غياب معالجة شفافة أمام الأسرة المدرسية من قبل مدير التربية عكس كل الولايات الأخرى، أما قضية الانتداب والتي تمسّ العشرات من خريجي سنوات 2019  و2020 و2021 و2022 والذين طالبوا في رسالة شكوى بضرورة التدخل العاجل قصد إنصافهم خاصة وأن مديرية التربية عمدت إلى منح 12 منصبا مُنحت للتعاقد في التخصصات التي تعاني فائضا من خريجي المدارس العليا مثل تخصصات العلوم الطبيعية والانجليزية والفيزياء والفلسفة والاجتماعيات في طوري المتوسط والثانوي مما يفتح العديد من التساؤلات حول حقيقة هذا الإجراء، معتبرين أن هذه المناصب التي لم يعلن عنها من قبل والتي مُنحت للتعاقد كان من المفروض أن تكون أولويتها لخريجي المدارس العليا !!

إلى ذلك قال بعض المهتمين بالشأن التربوي وحتى نقابيون أن تعداد المتعاقدين الممنوح لولاية الجلفة وقعت فيه تجاوزات تناولتها "الجلفة إنفو" ونقابيون بالقطاع مثل تسوية حالات وإقصاء البعض بغير وجه حق كما هو الشأن مع أستاذة الفلسفة بثانوية "بلحرش السعيد" بالجلفة التي تم التلاعب بملفها وإخراجها كفائض وكذا حالة أستاذة اللغة العربية المتعاقدة بثانوية "بن قدور عبد القادر" بدار الشيوخ وأستاذة اللغة الفرنسية المتعاقدة بمتوسطة "حساني السعيد" بالجلفة وأستاذة الاجتماعيات "ب.ح" المتعاقدة  بثانوية "غيبش بن ثابت" بالمجبارة وأستاذ الرياضيات المتعاقد بثانوية عين افقه وقضية السيد "قاسمي عبد الرحمان" المرتب في المركز الرابع للتعيين كمتعاقد في سبتمبر 2022 بثانوية "نعاس حسن" بدار الشيوخ وغيرها من الحالات...

من جهة أخرى يبقى العديد من الأساتذة المستخلفين والمتعاقدين بدون مستحقات مالية من مخلفات ورواتب لغاية الآن.

الأمين العام الحالي يحفظ ماء الوجه!

شهد منصب الأمين العام لمديرية التربية لولاية الجلفة عدة تغييرات منذ مجيء المدير الحالي فمن الأمين السابق "ل م" إلى خليفته "ق ع" الذي لم يلبث طويلا بسبب خلافات غير معلنة مع مدير التربية حسب ما يُشاع، ليعلن مغادرته مبنى 05 جويلية وهو المشهود له بالكفاءة والنزاهة، ليحُلّ محلّه الأمين العام الحالي "ص م" الذي يبدو حسب العديد من الأصداء بأنه يقوم بعمل يسعى من خلاله الى وضع السكة على القاطرة في العديد من الملفات والتي قد يحفظ بها ماء وجه مصالح المديرية، غير أن مختلف مساعيه قد تبوء بالفشل إذا لم يجد التعاون من لدن مدير التربية. ورغم تعيينه حديثا إلا أن الأمين العام الحالي قد عمل على حل بعض ملفات الموظفين العالقة إلى جانبه استقبالاته شبه اليومية وهي الخرجات التي لاقت استحسان الكثير من منتسبي القطاع ... فضلا عن تدخّله لحلحلة قضية امضاء عقود التمهين التي رفض مدير التربية امضاءها بموجب مراسلة له محررة في 17 جانفي 2023، وهي القضية التي أثارتها "الجلفة إنفو" بسبب السجال الذي تسبب فيه مدير التربية مع مدير قطاع التكوين المهني!!

غياب التدفئة ... مطاعم مغلقة ... وأقسام غير وظيفية!!

من جهة أخرى تشهد العديد من المؤسسات التربوية العديد من النقائص كما هو الحال مع أغلب الابتدائيات بالولاية والتي تعرف نقائص بالجملة كغياب التدفئة أو التذبذب في التزود بهذه المادة الحيوية ونحن في عز الشتاء، لا سيما مشكل التدفئة المركزية بمتوسطة حساني السعيد بالجلفة وثانوية بن يعقوب وثانوية عين معبد التي قد تتوقف في أي لحظة وكذلك مدرسة قرية بن داود التي يبقى تلاميذها دون تدفئة. كما تعرف بعض المؤسسات غياب الإطعام حيث تظل العديد من المطاعم مغلقة لأسباب مجهولة في حين يبقى البعض الآخر منها بدون إطعام أصلا كما هو الحال مع أعرق ابتدائية بحاسي بحبح وهي مدرسة "بن حنة بلعارية" وكذا ابتدائية "بن دنيدينة محـمد" وغيرهما من المؤسسات بكافة بلديات الولاية، والتي منها مطاعم مجهزة لكنها مغلقة لأسباب مجهولة مثل ماهو الحال عليه بابتدائية "خالدي مخلوف" بالقديد وابتدائية "أبو بكر الصديق" بمسعد ومتوسطة "وكال محمد" وثانوية "مصطفى بن بولعيد" ببلدية حاسي العش ومتوسطة ابن خلدون بعين وسارة ومطعم ثانوية "دربال سليمان" المغلق منذ افتتاحها، إلى جانب العديد من المطاعم بكافة الأطوار التعليمية والتي تبقى موصدة في وجه أبناء المعوزين، وهو الأمر الذي أشار إليه عضو المجلس الشعبي الولائي "نعاس زحوط" في تدخلاته المختلفة وكذا مراسلته مؤخرا لوالي ولاية الجلفة يوم 25 جانفي 2023 والذي عدّد فيها جملة من النقائص التي يعاني منها قطاع التربية بالولاية.

فيما تشهد بعض المؤسسات وجود أقسام غير وظيفية أصلا بسبب قدم بنائها أو تدهور الكتامة بها كما هو الحال مع متوسطة القندوز بحاسي بحبح والتي تم غلق الجزء الأكبر منها من أجل إعادة إنجازه دون أن يتم ذلك وهذا منذ بداية الفصل الأول وهو ما جعل إدارة وطاقم المؤسسة يقدمون على العديد من الوقفات الاحتجاجية دون جدوى في غياب حتى زيارة مدير التربية للوقوف على حقيقة الوضع الكارثي بهذه المؤسسة، والتي تُعد أولوية مُلحة رغم عديد الخرجات التي ينظمها ذات المدير لبعض المؤسسات ببلديات الولاية والتي يصفها الكثيرون بأنها استهلاك إعلامي لاغير...

طلبات التعيين على المناصب العليا ... هل هي الفضيحة؟

وفيما يتعلق بطلبات التعيين على المناصب العليا من طرف أبناء قطاع التربية بولاية الجلفة فقد شكّلت مراسلة مدير التربية لوزارة التربية (الديوان) بهذا الغرض فضيحة لوحدها ... ويتعلق الأمر بالمراسلة التي تحمل رقم 409/2022 والمؤرخة في 17 أوت 2022، والتي لم تنشر مديرية التربية بيانا لتأكيدها أو نفيها، وموضوعها اقتراح أسماء لمناصب عليا، حيث تم اقتراح أربعة أسماء من 03 مدراء ثانوية والرابع مفتش التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، والغريب في الأمر أن أحد مدراء الثانوية المقترح وهو "ب.ن" تم تحويله إلى ولاية المدية مع نهاية الموسم الفارط في حين الاسم الثالث المقترح من هؤلاء المدراء وهو "د.ع" مدير ثانوية بإحدى ثانويات ولاية بسكرة ولا علاقة له أصلا بولاية الجلفة لا من قريب ولا من بعيد مما يجعل من هذه الوثيقة المتداولة والتي تحوز "الجلفة إنفو" نسخة منها، وفي حال صحتها، فضيحة مدوية تجعل مدير التربية في عين الإعصار ... لا سيما وأن مدير التربية لم يصدر أي بيان لتكذيب هذه الوثيقة المتداولة!! 

نتائج مسابقة العمال المهنيين ... دون إعلان!

وفي سياق الموارد البشرية، فإنه مازال ينتظر العديد من مترشحي مسابقة العمال المهنيين وبفارغ الصبر الإعلان النهائي على نتائج هذه المسابقة التي أعلن عنها نهاية شهر جويلية الفارط والتي تخص 122 منصبا، ورغم كثرة الحديث عن الإعلان الرسمي عن نتائجها من عدمه، إلا أن العديد من المصادر ذكرت بأن مصالح مديرية التربية عمدت إلى إعلام الناجحين عن طريق الهاتف فقط وهذا خوفا من تداعيات الإعلان النهائي على النتائج أمام الملأ، ليبقى الحديث عن هذه المسابقة يحمل بين ثناياه الكثير رغم وجود قنوات رسمية لمديرية التربية يمكن لها تنوير الرأي العام من خلالها بعيدا عن أي ملابسات أخرى.

الصفحة الرسمية لمديرية التربية ... أو عندما تتحول لصفحة للتعازي!!

أجمع العديد من منتسبي قطاع التربية بولاية الجلفة أن الصفحة الرسمية لمديرية التربية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" تحولت إلى صفحة للتعازي بامتياز فلا هم لها إلا جمع أخبار الوفيات الخاصة بأسرة التربية بالولاية وفقط في وقت كان عليها أن تكون صفحة لمسايرة واقع التربية بالقطاع وتنوير الرأي العام وأسرة التربية بكافة المستجدات خاصة تلك المتعلقة بالملفات العالقة من مخلفات ومستحقات مالية إلى جانب تنويرهم بوضعيات ملفاتهم الخاصة بالمسابقات أو وضعيات المتعاقدين والملفات التي تم تأشيرها وملفات الدخول الولائي من خلال تقديم إحصائيات دقيقة وشاملة لوضعية القطاع مع كل مناسبة رسمية تقتضي ذلك، بعيدا عن نشر مواضيع "ساذجة" أو غير مجدية أو حتى تلك المتعلقة بالزيارات الميدانية لمدير التربية والتي أجمع أغلب منتسبي القطاع أنها شكلية و غير "مجدية". 

نقابات تفتح النار وأخرى تعرض وضعيات عالقة!!

فتح المكتب الولائي لنقابة "الكناباست" النار على مصالح مديرية التربية من خلال ما اعتبره "التسيير السيء" للقائمين على مديرية التربية متهما إياهم بـ "عدم الأهلية" من خلال ما رصده من أخطاء شابت ملف المتعاقدين.

أما نقابة "السات" فقد راسلت وزارة التربية الوطنية عن وضعية وحالة الأستاذة "ك.ف" التي تعمل مساعد مدير منذ سبتمبر 2016 ولاتزال تتقاضى راتبها كمعلمة في غياب مكتب التعليم الابتدائي ومن ورائه مدير التربية عن حل هذه الوضعية العالقة.

من جهة أخرى علمت "الجلفة إنفو" أن نقابة "الأسنتيو" لم تنتظر طويلا حيث راسلت وزارة التربية الوطنية حول جملة من الوضعيات العالقة والتي تهم العديد من الملفات التي تمس مسار بعض الموظفين بعد أن عجز مدير التربية الحالي عن حلها.

وفي السياق ذاته أبدى عدد من أعضاء المجلس الشعبي الولائي امتعاضهم من سياسة مدير التربية المنتهجة لتسيير القطاع والتي زادت من حجم مشاكل القطاع –حسبهم-  فيما يشير البعض إلى وجود وضعيات "تسخير" غير قانونية رغم أن الوصاية ترفض ذلك، حيث ذكر بعضهم حالة تسخير لمعلمين بمركز التعليم عن بعد بعين وسارة.

هذا واتصلت "الجلفة إنفو" هاتفيا بمدير التربية "نبيل عاشور" عدة مرات لكنه لم يرد على اتصالاتنا، إلى جانب تواصلنا معه في مكتبه يوم الثلاثاء الفارط وهذا من أجل استيضاحه عن جملة من القضايا لكنه كان غائبا. 

ليبقى قطاع التربية بولاية الجلفة المليونية يعاني الأمرين في غياب سياسة جادة لمعالجة مكامن الخلل وإيجاد حلول من شأنها وضع قاطرة القطاع على السكة، فرغم محاولات المدير السابق "حمة نجم الدين" الذي يشهد له الجميع بالكفاءة والنزاهة ونيته الصادقة في حلحة مشاكل القطاع وتنحيته لبعض الرؤوس التي ساهمت بشكل كبير في حالة التدهور، إلا أن بعض اللوبيات وقفت له بالمرصاد بعد قطعه الطريق أمامهم  وأمام صفقات قطاع التربية وهو الأكبر بالولاية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق